الأربعاء، 13 أبريل 2011

كسب المال وجني المال من الانترنت



الأسلوب رقم 1 : الربح من مواقع التعارف

·       إخلق لنفسك راتب شهري محترم :
للحصول على الأقل على 60 دولار يومي كحد أدنى يجب عليك التسجيل في إحدى المواقع المختصة في أركان التعارف و التي تتضمن خطة الأفلييت الخاصة بأصحاب المواقع .
·       ما معني كلمة الأفلييت : (Affiliate)
كلمة Affiliate في عالم الربح في الإنترنت تعني "البيع بالعموله" في البداية البيع بالعمولة هو احدي وسائل الربح الكثيرة المنتشرة عي الانترنت و التي تعتمد علي ان يكون لديك موقعك الخاص والذي يتمتع ايضا بكثرة الزوار به( والا لن تحصد الكثير من هذه البرامج او لن تحصد شيئ) فحين تقوم بالاشتراك باحدي هذة البرامج يكون لديك اللينك الخاص بك و هو اللينك الذي تستطيع من خلالة تحقيق الربح عن طريق وضعة في موقعك و اخد العمولات علي كل عملية بيع تتم عن طريقك وانت في هذه الحالة تلقب ب(Affiliate Marketer) .
·       كيف تعمل برامج البيع بالعمولة:
عند اشتراكك باحدي برامج البيع بالعمولة تحصل علي لينك خاص بك والبعض ايضا يقدم البنارات و الوسائل الاعلانية الاخري ولتبسيط الفكرة ساعطي مثال علي هذا:
فلنفرض انك قمت بالاشتراك ببرنامج البيع بالعمولة الخاص بمنتدي الشبكة ادسنس فسيتم اعطائك لينك خاص تقوم انت بوضعة في المكان الذي تحددة انت في موقعك وعند دخول بعض الزوار لموقعك ولفت انتباهمم هذا الاعلان و قاموا بزيارة موقع الشركة المعلنة(الشبكة) وتم شراء المنتج عن طريق اللينك الخاص بك فسيتم اعطائك نسبة من ثمن البيع ( وعادة تكون هذة النسبة ثابتة و متفق عليها هذا علي حسب الموقع الذي يقدم هذة البرامج) فانت تعمل كوسيط بين الموقع المعلن و المستهلك او الزبون النهائي
ثالثا-انواع البرامج الربحية(سائقوم بوضع اسماء انواع البرامج باسمائها الانجليزية,فانا لا افضل ترجمتها):

 Pay-Per-Sale
و يتم الدفع في هذه الحالة حينما يقوم الزوار القادمين من موقعك بشراء احدي منتجات الموقع الذي انت مشترك به( اي عندما يتم تحويل الزوار القادمين من موقعك الي زبائن او مستهلكين)

 Tiered-Commisions
في هذا النوع من البرامج يتم محاسبة المشترك بها علي اساس مدي جهدة في العمل او علي اساس عدد المبيعات التي تمت بواسطتة في خلال شهر فكلما كان اداؤك عالي و تحقق مبيعات كثيرة كلما تمت زيادة نسبة العمولة التي يتم دفعها اليك

 Pay-Per-Lead
في هذة الحالة يتم احتساب العمولة علي اساس عدد المشتركين في موقع المعلن عن طريقك او بمعني اخر يتم احتساب العمولة علي كل شخص يشترك في الموقع عن طريقك , ومثال علي ذلك عند تحويل احدي زوار موقعك الي مشترك لنشرة دوريــــــةNews-Letter  في احدي المواقع التي تقوم بالدعاية لها. و هذه الطريقة هي المتبعة من الكثير من اصحاب مواقع الربح من الشركات المجانية.

Combined-Pricing-Structure
في هذة الطريقة تقوم بعض المواقع المقدمه لبرامج البيع بالعموله باحتساب العمولة بطريقة عادية مثل الامثل السابقة ولكنها تضيف اليها هدية او كافئة(Bonus) الي رصيدك في حالة الاشتراك الاولي التي تمت عن طريقك. و بالتاكيد هذة احدي طرق التشجيع

Pay-Per-Click
في هذة الطريقة يتم احتساب العمولة علي اساس كل زائر يذهب الي موقع المعلن وبالتاكيد يتم احتساب العمولة الثانية ايضا اذا قام هذا الزائر بشراء احدي المنتجات. و بالتاكيد تكون عموله هذا النوع علي كل زائر اقل من احتسابها علي كل عملية بيع
وهذا يعتبر تلخيص شديد لفهم معني البيع بالعمولة و انواعها وبالتاكيد هذا المجال به الكثير من الاسرار سيتم الحديث عنها في وقتها


·  لنشتغل معا على الطريقة الأولى و أنا أعتبرها الأسهل و لن تحتاج لموقع أبدا :
1.   سجل حسابك في الرابط التالي :   اضغط هنا
2.   ثم اضغط على Join Now!
3. إملئ جميع المعلومات الخاصة بك ولا تتحاشى عن أي معلومة مستعملا اللغة الإنجليزية فقط .
4. عند الإنتهاء, ادخل إلى إميلك الخاص ستجد رسالة جديدة من الموقع للإثبات هوية الإميل لتفعيل حسابك ادخل عليه و اضغط على رابط التفعيل .
5.   بعد ذلك ,ادخل على الرابط التالي : FriendFinder.com
6.   في أسفل الصفحة ستجد رابط بهذا الإسم :
Webmasters, Earn Money!
7.   أدخل عليه وسجل حسابك الذي ستحتاج له في عملية الربح.
8. اختار Optionالأولى  Pay Per Free Membre التي ستربحك دولار على كل شخص تأتي به للتسجيل مجانا في موقع FriendFinder  و دولاران على كل Female تسجل حسابها عبر اللينك الخاص بك .

يمكنك استعمال الفايس بوك و أنا متأكد من أن لديك عدد كبير من الأصدقاء في الفايس بوك 

تخيل معي:
  • 60 صديق أتمموا عملية التسجيل = 60 دولار
  • 60  صديقة أتموا عملية التسجيل = 120 دولار
ماذا لو لديك 1000 صديق:
  • 1000 صديق أتمموا عملية التسجيل = 1000 دولار
  • 2000  صديقة أتموا عملية التسجيل = 2000 دولار

الثلاثاء، 5 أبريل 2011

زوايا الصحراء الدينية

 زوايا الصحراء الدينية

يذهب الدكتور محمد ظريف في كتابه " الحركة الصوفية وأثرها في أدب الصحراء المغربية"، إلى أن "الأقاليم الصحراوية عرفت طيلة القرون الأربعة الأخيرة حركة صوفية متميزة امتد تأثيرها إلى مختلف مجالات الحياة الصحراوية الاجتماعية والثقافية والسياسية". حيث شهدت هذه الأقاليم مختلف الطرق الصوفية من شمال المغرب وشرقه.

وهكذا في القرن السادس عشر، أخد الشيخ يسد أحمد الركيبي مبادئ التصوف في توات وعمل على نشرها في الساقية الحمراء، وفي نفس الفترة أخد الشيخ سيد أحمد العروسي طريقة سيدي عبد الرحمن المجذوب وسيدي رحال البودالى، ونشرها في الساقية الحمراء أيضا،وأخذ سيدي محمد الطالبي الرقيبي الدرقاوية عن سيدي على الدرقاوي.

و استطاعت الزاوايا، بمختلف طرقها أن تلعب دورا فعالا في تحديد الملامح العامة للأقاليم الصحراوية، وتشكيل سماتها الاجتماعية والثقافية والسياسية. وهكذا عرفت زوايا الشيخ سيدي أحمد الرقيبي، وسيدي أحمد العروسي، وزاوية الشيخ ماء العينين، وغيرها من زوايا الصحراء، بأنها الملاذات الآمنة للمظلومين، ومحاكم عليا للفصل في مختلف المنازعات، وهي في نفس الآن منارات للعلم وقلاعا حصينة للدفاع عن سيادة المغرب والمحافظة على وحدته.


و يقع إقليم السمارة بين خطي الطول والعرض 11 و 26 درجــة ، ويعلو عن سطح البحـر بحوالي 110 أمتار ، يحده شمالا إقليمي طانطان واسا الزاك ، وجنوبا إقليم بوجدور والحدود الموريتانية ، وغربا إقليم العيون ومن الشرق الحدود الموريتانية ، ويخترقه طريقان أساسيان الأول ويربطه بالعيون إلى الغرب ، والثاني بطانطان ، وعبرهــا إلــى الأقاليم الشماليــة من المملكة مرورا بكلميم باب الصحراء . 
ويمتــاز الإقليم ، بثرائه التاريخي و الأركيولوجي ، المتمثل في العديد من المباني التاريخيـة والمواقع الأثرية،منها ما يرجع إلى فترات ما قبل التاريخ ومنها ما يعود إلى القرن  العشرين. إلا أن أهم ما يشد الانتباه هو الحضور القوي للطرق الصوفية ضمن تاريخ الإقليم الذي يعتبر من أهم المناطق التي تتمركز فيها الزوايا الدينيــة خاصة على وادي الساقية الحمراء ووادي درعــة في منطقــة عيون أغمـــان. وتنتمي كل الزوايــا التي يزخر بها إقليم السمارة إلــى نفس الطريقة الصوفية وهي الطريقة الدرقاوية.


زاوية الشيخ سيد أحمد الركيبي

تبعد زاوية الشيخ سيدي أحمد الركيبي " مول الحبشي" عن إقليم السمارة بحوالي 120 كلم مرورا بوادي الساقية الحمراء ، البطينة ، عقلــة أسدام ، وادي النبط ، عريضــة أم بدوز ، القاعة ، قاعة الشبابين ، فدرة التمات ، وبينهما الشب الجنوبي والشب الشمالي ، ثم التمات التي تصب في وادي الحبشي.


ويوضح الدكتور محمد الظريف، أسانيد نفوذ زاوية الشيخ سيدي أحمد الركيبي، بذكر ثلاثة أسس متكاملة وهي :

1- شرف الأصل : ذلك أن شيوخ الزاوية، يتصلون بالرسول صلى الله عليه وسلم، عن طريق مولاي عبد السلام بنمشيش، الجد الأعلى لسيدي أحمد الركيبي، وهم يحتفظون بشجرة نسب ثابتة تؤكد هذا الأصل.وقد ساهم هذا الأساس في بدور فعال في توطيد دعائم الزاوية في المنطقة.وترسيخ محبتها في القلوب، فظلت منذ إقامة صرحها، محل احترام وتقدير، من طرف مختلف القبائل المجاورة لها،تقدم لها الذبائح والهدايا، وتستجير بها من عوادي الزمن، ولا تتردد في تنفيذ قراراتها.

2- الإشعاع الديني والعلمي : ذلك أن زاوية الشيخ سيدي أحمد الركيبي، لم تتوان في نشر العلم والمعرفة، وإقامة الحد على الطغاة والظلمة، فمقصدها الطلبة من مختلف الآفاق، وتخرج من مدارسها ومحاضرها عدد من الشيوخ والعلماء مثل : محمد البوهالي الركائبي المتوفى سنة 1313 ه/1895 ، ومحمد بن يوسف الركائبي المتوفي سنة 1304ه/1886 م، ومحمد بن عبد الرحمان الركيبي الطالبي وغيرهم كثير.

3- حماية الثغور المغربية في الصحراء : حيث أقام شيوخ الزاوية الرباط على الشواطئ والثغور، وعمروها، بالأبطال والمجاهدين. فكانت حصنا منيعا للإسلام في الجنوب المغربي،ودرعا واقيا له مما يهدده من أخطار خارجية، فاستكملت بهذا العنصر " سائر عناصر الشرف، وجمعت بواسطته سائر أطراف المجد".





زاوية وضريح الشيخ سيدأحمد الركيبي


المسجد الحديث لزاوية الشيخ سيد أحمد الركيبي

نسب الشيخ سيد أحمد الركيبي

ولد الشيخ سيد أحمد الركيبي عام 999 ه ، الموافق ل1590 م بنواحي واد درعة في منطقــة تعرف بالخراويع ، وتوفي وعمره 75 سنة ، أما نسبه فهو سيد أحمد بن محمد بن يوسف بـن علي ، بن عبد الله بن عبد الكريم ، بن أحمد بن موسى ، بن غانم ، بن كامل ، بن تكميل ، بـن زين العابدين ، بن حيدرة ، بن يعقوب ، بن علي ، بن مزار، بن مضار ، بن عيسى عبد اللـه  بن عبد الواحد ، بن عبد الكريم ، بن عبد السلام الملقب "بن مشيش" ، بن أبي بكر بن علـي بن محمد ، بن جزعة ، بن سلام ، بن مزوار، بن حيدرة ، بن محمد بن إدريس الأزهر ، بن إدريس الأكبر ، بن عبد الله الكامل ، بن الحسن المثنى ، بن الحسن السبط ، بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عله وسلم.
 زاوية الشيخ ماء العينين

في سنة 1888 م شرع الشيخ ماء العينين في شق طريق يربط بين السمارة وطرفاية ، بهدف جلب المواد الضرورية لبناء زاويته بمدينة السمارة. وفي سنة 1895 م شرع في البناء وكلف ابنه الشيخ الطالب خيار، بمهمة السهر على أوراش البناء بعد ما وصلت المواد الضرورية عن طريق البحر إلـى شواطئ طرفايــة على متن باخرة مخزنيــة تابعــة للبحرية السلطانيــة ( السلطان مولاي عبد العزيز) ، بقيادة الربان أحميدة ، الملقب بالتركي ، وعلى متنها أربعة من البنائين المختصين ينتمون إلى مدن : مراكش ، فاس ، طنجة ، تطوان ، وبعد سنة التحق بهم البناء الخامس من مدينة وجدة.


















منظر خارجي لزاوية الشيخ ماء العينين



السيرة العلمية للشيخ ماء العينين


ولد الشيخ محمد المصطفى  الملقب شاعريا من طرف والدته عند ولادته بماء العينين ، وهو اللقب الذي سمي به عائليا ، في سنة 1829 م ، بمنطقة الحوض بموريتانيا ، وتلقى دراستـه بالزاوية والمدرسة الأبويـــة " دار السلام" ، بالحوض بموريتانيا ، وعند بلوغــه 16 عامـا أرسله والده الشيخ محمد فاضل إلى مدينــة مراكش ومنها توجـه إلى الديــار المقدســة لأداء فريضة الحج بصحبة أبناء السلطان عبد الرحمن حيث أرسلهم مولاي عبد الرحمن ، في أول باخرة بخارية تنطلق من ميناء طنجة إلى الإسكندرية ومنها إلى جدة.


بعد أداء الشيخ لفريضة الحج رجع إلى والده ، الذي رأى فيه الكفاية رغم صغر سنه ، لنشر الدعوة الإسلامية ، بإنشاء زاوية بالساقية الحمراء ووادي الذهب.ولجمع كلمة وتوحيد قبـائل البدو الرحل ، اعتبارا لما بينه وبين هذه القبائل من الأخوة والنسب ، خاصة وأن جل قبائل الصحراء ينتمون إلى نفس الجد وهو المولى إدريس الأكبر.
الهجوم الفرنسي على زاوية الشيخ ماء العينين
في سنة 1913 وصل طابور عسكري فرنسي من" أطار" بموريتانيا ، بقيادة الليوتنان كولونيل موريت ،  ليقود هجوما عسكريا شرسا على زاوية الشيخ ماء العينين ، انتهى بقصف عنيف للزاوية ، وهد القصبة الرئيسية والمستودعات وحرق ما فيها عن كامله ، وهدم معظم أجزاء الصومعة والمسجد. ونفذ الطابور الفرنسي هجومه الشرس لأنه لم  يواجه مقاومة شرسة ميدانية  من طرف القبائل الصحراوية المجاهدة نظرا لانشغالها في البحث عن الماء والكلأ للمواشي ن ومنها من نزح إلى مناطق كلميم وتزنيت ، ولم تكن الزاوية آنذاك تضم إلا نفرا قليلا من السكان والتلاميذ المريدين.
زاوية الشيخ سيد أحمد موسى

تقع زاويـة الشيخ سيد أحمد موسى على أحدى ضفتي واد الساقيــــة الحمراء ، بيـن مدينتــي العيون والسمارة ، وتبعد عن العيون بحوالي 180 كلم على الطريق غير المعبد ، أي مسافة ست ساعات،وتبعد عن مدينة السمارة بحوالي ستين كم ، وهي بذلك تابعة لعمالة إقليم السمارة. واشتهرت منطقة تواجد الزاوية لدى سكانها من البدو بالحصيات ، وهي جمع حصية والحصية معناها : مكان منبسط تتخلله مجموعة من الهضاب ، حيث تتميز بقلة الأودية الكبرى. وتتميز الطريق المؤدية إلى زاوية سيد أحمد موسى ، بمجموعة من الأماكن والراضي ومن بينها أرض" لرمات" الأولى والثانية والثالثة ، وبعده وادي العنكة ، ثم" الطبيلة" ، وبعدها زاوية يسد أحمد موسى.

نسب الشيخ سيد أحمد موسى

هو الشيخ سيد أحمد بن موسى بن علي بن الشيخ يسد أحمد الركيبي ، بن سيدي أحمد بن محمد بن يوسف ، بن علي ، بن غانم ،  بن كامل ، بن تكميل ، بـن زين العابدين ، بن حيدرة ، بن يعقوب ، بن علي ، بن مزار، بن مضار ، بن عيسى عبد اللـه  بن عبد الواحد ، بن عبد الكريم ، بن عبد السلام الملقب "بن مشيش" ، بن أبي بكر بن علـي بن محمد ، بن جزعة ، بن سلام ، بن مزوار، بن حيدرة ، بن محمد بن إدريس الأزهر ، بن إدريس الأكبر ، بن عبد الله الكامل ، بن الحسن المثنى ، بن الحسن السبط ، بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عله وسلم.
الموسم السنوي لزاوية الشيخ سيد أحمد موسى

يعتبر الموسم السنوي لزاوية الشيخ يسد أحمد موسى فرصة سنوية لاجتماع كل أبناء سيد أحمد موسى ، حيث يحجون إلى مقر الزاوية قادمين من مدن العيون، السمارة ، الداخلة ، طانطان ، كلميم . والمناطق المجاورة للزاوية ، كمنطقة زاوية يسد أحمد موسى ، نظرا لكونها مقر سكنى لبعض أبناء سيد أحمد موسى. ويجتمع الجميع خلال الموسم ويبنون الخيام وينحرون النوق ، ويحيون ثلاث ليلي من الذكر الحكيم ، ويتدارسون الاحادسث والسنة النبوية .
 
زاوية الشيخ يسد أحمد لعروسي

تقع زاوية الشيخ يسد أحمد لعروسي على وادي الساقية الحمراء ، على بعد حوالي 14 كلم من صخرة الطبيلة الشهيرة ، حيث كان يتعبد الشيخ يسد احمد لعروسي ، يقطن قرب الزاوية بصفة شبه دائمة عدد كبير من قبيلة عروسيين ، حيث اقيمت هناك بناية حديثة للزاوية ، تجاور الزاوية القديمة.


وقد اشتهرت هذه الزاوية بالعلم والصلاح، فما يرويه الشيخ ماء العينين عن انتقال مؤسسها الشيخ سيدي أحمد العروسي إلى الصحراء قوله " وسبب إتيانه إلى الصحاري، انه كان صاحبا لعبد الرحمن المجذوب، دفين مكناس، وخرج من أول نشأته في العبادة، ولما كتب له معلمه " إذا زلزلت الأرض زلزالها" وهو صبي، وبلغ : "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" ، قال لمعلمه ، والأمر هكذا ؟ قال نعم، قال ففيم القراءة. فترك القراءة من ذلك اليوم، واشتغل بالعبادة، فظهر على يده من خوارق العادة ما لا يوصف، فنمت به الوشاة عند أمير دهره، فحبسه، وكان إذ ذاك في مراكش في جامع "لفن" فحبس فيه، وكان في يديه حصيات يقلبها ويقول : ما طارت هذه ولا نزلت هذه، حتى فرج الله، فضرب عبد الرحمن المجذوب بيده حائط الجامع، حتى انفرجت منه فرجة، ودخل عليه ونزع الأغلال..ونقله إلى الصحراء".وتؤكد الحفريات آثار تعاليمه التي لا تزال مرسومة على بعض أحجار هضبة " أطبيلة" المجاورة لضريحه.




زاوية وضريح الشيخ سيدأحمد لعروسي
سيرة ونسب الشيخ سيد أحمد لعروسي

ولد الشيخ سيد أحمد لعروصي بصحراء تونس عام 886 ه، ومكث هناك في كنف جده وبزاويته الى أن شب وترعرع غصن رجولته. ولازم الشيخ سيد أحمد لعرسي الشيخ سيد أحمد بن يوسف الراشدي الملياني ، وأخذ عنه طريقته الصوفية بسندها الرزوقي ، ثم انتقل إلى مكناس بالمغرب ، حيث التقى بالشيخ عبد الرحمن المجذوب ، وأخذ عنه طريقته الصوفية ، وبعدها انتقل الى مراكش التي كانت مركزا لأتباع الطريقة الجزولية ، حيث لازم الشيخ أبي العزم رحال الكوشي المعروف بالبودالي ، حيث تتلمذ على يديه و أخذ عنه سنده الجزولي في الطريقة الشاذلية.وكانت وفاة الشيخ يسد أحمد لعروسي سنة 1002 ه .
أما عن نسب الشيخ يسد أحمد لعروصي فهو : سيد أحمد بن سيدي عمر بن سيدي موسى بن يسدي يحيى بن سيدي الحسن بن سيدي سعيد بن سيدي عبد القادر بن سيدي صالح بن سيدي عمر بن سيدي الحسن بن سيدي ابراهيم بن سيدي الصادق بن سيدي عبد الكريم بن سيدي عبد الكامل بن سيدي علي بن سيدي ادريس الاصغر بن مولاي أدريس الأكبر بن سيد عبد الله الكامل بن الحسن السبطي بن الحسن المثنى بن مولانا الامام علي كرم الله وجهه وابن فاطمة الزهراء بنت المصطفى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
المسجد العتيق

رغم عدم قدمه الكبير إلا أنه يكتسي أهمية تاريخية ودينية كبيرة لدى سكان السمارة والباحثين والزوار السائحين المتوافدين عليها. ويحكى شيوخ مدينة السمارة والمهتمين بتوثيق تاريخها، أن المسجد العتيق بني سنة 1969 من طرف أحد الأثرياء من المعمرين الأسبان، من ماله الخاص، على أساس أن يكون مكانا للعبادة المتعددة ، ومثالا للتعايش الديني بين بالديانات السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية ، وهو أمر  تؤكده طريقة بناء الصومعة التي تتكون من أربع دوائر وهلال عكس الطريقة الإسلامية في بناء الصوامع والتي تقتصر على ثلاث دوائر وهلال، كما تضم بعض أعمدته آثارا لرسوم الصليب  المسيحي والنجمة السداسية اليهودية.
أما من حيث الجانب المعماري وطريقة البناء، يلاحظ من خلال هندسة المسجد و الارابيسك الذي زين به أنه بني على الطريقة الأندلسية، أما من حيث المواد المستعملة في البناء، فقد بني المسجد بأكلمه باستخدام الحجارة السوداء والقوية التي تميز إقليم السمارة، وتبلغ مساحة المسجد الأصلية 320 متر مربع ، وبعد توسيعه وصلت مساحته إلى 722.84 متر مربع .
ورغم أن المسجد العتيق بمدينة السمارة يحظى باهتمام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي عملت منذ سنوات على الاعتناء بأثاثه، وحرصت على أن تقام به الصلوات الخمس ، وصلاة الجمعة ، إلا أن الجميع بمدينة السمارة يتذكر بحسرة كبيرة عملية التوسعة التي لم تكن مدروسة بشكل جيد حيث سنة 1994، اذ تعرضت بعض جوانبه المعمارية لتاريخية ،  ويأسف على واقع إحاطته بمجموعة من البنايات والمتاجر الحديثة ، والتي أدت إلى النيل من استقلاليته وجماليته .

أما بخصوص الزوايا الواقعة بمدينة العيون فنذكر منها :

زاوية أولاد تيدرارين - الزيبــة


قبيلة أولاد تيدرارين

الجد المؤسس والأب الكبير لهذه القبيلة هو حنين بن سرحان بن عبد الوليد بن الحسن بن محمد بن كلي بن أبي دجانة الأنصاري الخز رجي . وكان جده من ضمن الفاتحين الذين قدموا مع عقبة بن نافع في حملته الأولى سنة 662 ميلادية 42 للهجرة.وقد عرفت القبيلة في كتب التاريخ بأسماء متعددة منها أبناء اعز وهو ابويعزى بن إبراهيم بن حنين أو مولاي بوعز المغربي وقد لقب كذلك بابي فبرين قبر في جبل درن وقبر في ازريبةِ لمسيد. وقد سكن كل أو بعض أولادتيدرارين من تاريخهم ما بين ادرار الشرقي وهو ادرار التمر وادرار الغربي وهو ادرار سطف وصاروا يعرفون بأولاد ادرارين ومن ذلك اشتق اسم القبيلة. و يمكن تقسيم اولادتيدرارين إلى تسعة بطون وثلاثة وعشرين فخذا أما البطون فهي : 1. المقالشه وهم خمسة أفخاذ : أهل الحاج والصنوبات المنابهة وأهل احمد مسكه و الصوالح 2.أولاد سيدي ياسين ابن اعلي لعصام وهم ثلاثة افخاذ : أولادسليمان والدعانين وأهل ابريهملت. 3.اليدادسة 4.العبوبات 5.أولاد سيداحمد بوغنبور : أبناء الولي الصالح والقطب الواضح الصوفي سيدي احمد بوغنبور، وهم بيت رئاسة القبيلة وهم خمسة افحاذ: الفعاريس و أولاد يس و أولاد عبدالله و اولاد عبدالرحمان وأهل الطالب اعلي. 6.الحسينات 7.أولاد اعلي 8.أولاد بوسحاب 9.أولاد الغازي 10.أهل يــــارا 11.لحميـــدات. وكل هذه القبائل المجتمعة في أولاد تيدرارين ترفع نسبها إلى الأنصار كما تقدم ويتمسك اغلبهم بوثائق مصدقة لذلك, بعضها محفوظ في رقع من الجلد وبعضها في رقع من الورق القديم.

ضريح بوغنبور

يقع ضريح بوغنبور، وهو جد أولاد تيدرارين قرب منطقة بوجدور، ومعروفة باسم أهل الزيبة ويام عندها المعروف كل سنة. ويقصد بالمعروف اجتماع كل بطون قبيلة أولاد تيدرارين في موسم يقام كل شهر غشت، حسث يساهم كل واحد منهم بقدر من المال، قل او كثر، كما يحضر الجميع ادوات الانارة كالشمع وعود الثقاب، والسكر والشاي، وكل ما تيسر. هذا فضلا عن ثوابت الموسم ومنه نحر رؤوس الابل، كما تزود القبيلة صندوق ضريح الولي الصالح بالاعانات السنوية المالية.

أمثال حسانية


تعتبر الأمثلة الشعبية مرآة حقيقية تعكس مخيال الشعوب وثقافتها وتصوراتها للعلاقات الإنسانية والمادية والقضايا الروحية والسياسية وتوثق تجاربها وأفراحها وأتراحها وما أنتجه حكماءها من درر الحكم،  وما وثق من ملاحم أبطالها، وما خلفه سذاجها من نكات ومواقف ملاح.


والمجتمع الحساني كغيره من التجمعات العربية أنتج العديد من هذه الأمثلة الشعبية التي تميزت بسمات ثقافية خاصة، فضلا عن قوتها وإحاطتها بمختلف مراحل الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والنهضوية.


 يتشرف الموقع الثقافي للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية بعرض تصنيف موضوعاتي لباقة من هذه الأمثلة الشعبية الحسانية مع معانيها باللغة العربية ، رغم ضالة حجم التباين بين اللهجة الحسانية الفرع الذي يتحدث به بنو حسان العرب ، واللغة العربية الأصل.

قاعدة : تنطق الكاف دائما جيما مصرية.

 العلاقات الإنسانية

 أذكر الجيد و أنشر فراشو

يقال هذا المثل في الإنسان الكريم وطيب الأخلاق، و معناه انه إذا ذكر شخص في مجلس ما وقدم على التو، فهذا دليل على انه شخص كريم وطيب الأخلاق. " أذكر طيب الأخلاق وتهيئ لاستضافته".

 حظروني أنكسم ألكم
ومعناه " أجعلوا لي نصيبا أتكفل باقتسام الغنيمة بينكم ".

 الخاسر ما يكاد فيه
ومعناه تجنب محاكاة سيء الأخلاق في سلوكياته.

أخديم الرجال سيدهم

ويقابله خادم الرجال سيدهم، والمثل دعوة الى التواضع ةمجانبة الكرياء والغرور.

 جاور المحساد ولا تجاور المعيان
ومعناه التحذير من مجاورة أصحاب الأعين الخبيثة "معيان" لكونه أشد ضررا من الحسود الذي يتألم لوحده فقط، كما يقال الحسد هو الجريمة التي تسبقها عقوبتها.

العار هربت منو النار
ومعناه ان أذى الناس تأباه حتى النيران، والمثل نهي واضح عن السلوكيات المشينة وخاصة المتسببة في أذى الآخر.ويقابله الحديث النبي الشريف " المسلم من سلم الناس من يده ولسانه".

الغايب ماهو شيخ اهلو
ومعناه أن الغائب ليس سيد أهله، والمثل أن الشخص الشارد عن جماعته لا يستشار في أمرها لكونه لا يعرف تفاصيل ظروفها وواقعها اليومي.

نص عقلك عند خوك
ويقابله "نصف عقلك عند أخيك"، والمثل دعوة واضحة إلى الصحبة الحسنة والتزام المشورة.

الله ابرن أخيارنا


فلسفة الحياة والحكمة


أخير الصكاطة صكاطة العلم
المثل في نفس معنى "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد"، وهو دعوة واضحة إلى التحلي بالفضول العلمي، ونهي مبطن عن باقي أنواع التطفل.

ياسر من الكفر دون ترك الصلاة
المثل دعوة واضحة الى الالتزام بفريضة الصلاة، وتشبيه تركها بفعل الكفر، ويقابله الحديث النبوي الشريف " ما بين المرء والكفر الا ترك الصلاة".

أل أمرك العادة يعادى
ومعناه  من خرج عن عادة قومه جلب العداء إلى نفسه، والمثل نهي واضح عن اخلاق البدع الاجتماعية والمتعلقة بالسلوكيات.

اللولين ما خلاو شي للتاليين
ومعناه أن القوم الأولين خاضوا في كل شيء، وتركوا ما يكفي من الحكم وتجارب الحياة القيمة.

البل تبرك على كبارها

 المثل واضح في دعوته إلى التمسك بالدين الإسلامي والتزام واجباته وتجنب نواهيه.

 أل فاتو لكلام اكول اسمعت وال فاتو الطعام اكول أشبعت

ومعناه أن من فاته الحديث يقول سمعت، ومن فاتته وجبة الطعام يقول شبعت، والمثل دعوة إلى التمسك بالآداب العامة الحميدة عند الأكل والتحدث.

 أطعم تنكشر

ومعناه أطعم الناس يشكروك، ومنه دعوة كريمة للتحلي بأخلاقيات العلاقات العامة، وكرم الضيافة.
 ميت مشكور ولا حي محكور
ومعناه ميت يثنى عليه خير من حي مذموم.

 ال اخدم شي طاعو

ومعناه أن من تحمل مسؤولية معينة أتقنها، وهو دعوة إلى إتقان العمل وتحمل المسؤولية كاملة.

 تربية الأطفال

بو صوم ألا مع الكوم ولا زازو اللوم
ومعناه أن الشاب الذي ظهرت عليه علامات البلوغ بصومه رمضان، يجب أن يتحلى بصفات الرجولة وان يشارك في كل الأمور التي تتعلق بقومه، وإلا لا أمل في أن يصبح رجلا.

أل وصاك على أمك حكرك
ومعناه من أوصاك على أمك احتقرك.والمثل يتحدث عن كون الإحسان إلى الوالدين أمر لا جدال فيه ومن المسلمات.

زين الصنعة أعيش
ومعناه أن المرء حسن الطباع، يتمكن دائما من العيش بسلام.

أل ما عدل شي ما خاف شي
ومعناه أنه لا مبرر لخوف من لم يرتكب ذنبا.

الطير ألا من فركو والعود ألا من عركو
ومعناه أن الطائر دائما من سربه، والعود دائما من عروق الشجرة، والمثل دعوة الى التزام الجماعة.

 
أكلب الكدرة أعلى فمها الطفلة تتبع أمها
ومعناه أن البنت تشبه ألأم دائما في أخلاقها وسلوكها.

 بو أسبع أسنين أمو ما تلات تساسي
ومعناه إذا بلغ الذكر من الأولاد سبع سنين، قضيت كل حاجيات الأم، وهو دعوة الى التربية التي تفضي الى الرجولة المبكرة.

 لعياط من بعيد صكة
و معناه أن النداء من بعيد بمثابة القبيح من الصراخ، والمثل دعوة إلى التزام أخلاقيات النداء والمحادثة.

الله ابرن أخيارنا
ومعناه اللهم أرسل في السفر والمهام أفضل الناس من جماعتنا، والمثل يقال في كون رسول جماعة معينة، يجب يكون على خلق وهيئة حسنة ويتميز بالحكمة والوقار والمهانة، لكونه سوف يترك الانطباع حول جماعته.

لا تدخل بين لخوت لا يظايكو عليك

ومعناه،لا تدخل بين الإخوة حتى لا ينقلبوا عليك، والمثل نهي واضح عن تداول شؤون الناس الداخلية بالوساطة، وان كان لابد فالبكلمة الطيبة والرأي الحسن.

البل تبرك على كبارها

ومعناه أن الإبل دائما تبرك وتقصد فحل القطيع وقائده. والمثل دعوة واضحة موجهة إلى سادة القوم لالتزام فضائل لأخلاق من كرم وصدق وشهامة وغيرها، لكونهم مثال يقتدي به ومحط مراقبة من الكبير والصغير.
   الخال كالوالد والرب شاهد
المثل تشبيه لأخ الأم بالأب، ومنه يلقن الأطفال الاحترام والحب الواجب اتجاه الأخوال.

ال ما يحشم يوكل الين يشبع
ومعناه أن من قل حياءه أكل حتى تمتلئ بطنه، والمثل دعوة إلى التزام آداب الأكل والشرب، ونهي عن الشبع المفرط لأضراره الصحية

 القيم والأخلاق الحميدة

  المسلة ألا محبوكة ولا متروكة

ويقابله  الحديث النبوي الشريف "رحم الله  من عمل عملا صالحا وأتقنه"

أيد وحدة ما تصفك
ويقابله المثل العربي " اليد الواحدة لا تصفق " ، وهو دعوة الى التزام العمل الجماعي والتعاون الدائم.

لحديد يبتط الا حامي
ومعناه " اضرب الحديد وهو ساخن " ، والمثل دعوة إلى اغتنام الفرص الجيدة ، والتحلي بحسن البديهة وسرعة التصرف.

أشري الجار سابك الدار
ويقابله" الجار قبل الدار"، وهو دعوة إلى البحث عن "الجيرة" الطيبة.

أحجار الشح يلتكتو فالرخا
ويقابله "الدرهم الأبيض ينفعك في اليوم الأسود"، والمثل إشارة إلى فوائد الادخار وحسن التصرف في المال.

 ال أصبر يلحكو الظل


ومعناه أن من تحلى بالصبر نال كل أمانيه و الظل هنا كناية على أن الصبر على الشدائد يعقبه الفرج.

 ال انشر لك طرفو لا تكعد أعليه
ومعناه تجنب إحراج من أحسن إليك.

عدلها مع الناس تصلح لك عدلها وحدك تخسر لك
المثل دعوة صريحة الى التزام الشورى. "وأمرهم شورى بينهم".

 الكذب أحرام والغلطة تزوز
الكذب حرام والغلط يقع بين الناس.

 ال كال سهم اغمظ عينيه
ومعناه أن من نال حظه أغمظ عينيه، وهو دعوة صريحة الى فضيلة القناعة.

المتاحف


أحدث متحف فنون الصحراء بمقر دار الثقافة بمدينة العيون إلى جانب معهد الموسيقى وقاعة
الاجتماعات. تتكون المجموعات المتحفية لهذه المؤسسة من نماذج من التراث الثقافي الصحراوي الأصيل وقد عرضت في ثلاث قاعات.



تضم القاعة الرئيسية ثلاث وحدات
الوحدة الأولى: تعرض بها مجموعة من الصور الفوتوغرافية حول المواقع
الأثرية (مقابر، نقوش صخرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ (600 – 500 سنة ق.م)
• نموذج المدرسة القرآنية بكل مكوناتها
• نموذج الخيمة وكل محتوياتها، والتي تدل على المكانة الاجتماعية والاقتصادية لصاحبها.

الوحدة الثانية: تعرف الزائر بالقطع التالية
• لوازم الجمل التي يعتبر المطية المفضلة بالمناطق الصحراوية
• مجموعة من السروج / الأسرجة




الوحدة الثالثة:
تعرض بها المجموعات التي تمثل الصناعة التقليدية المحلية حيث نجد من ضمنها الزي التقليدي والحلي والآلات الموسيقية

القاعة الثانية والثالثة:
خصصت هاتان القاعتان لاحتضان مجموعة من المصنوعات الجلدية تتميز بغناها الفني وتنوعها.

العنوان: متحف الفنون الصحراوية
دار الثقافة ساحة أم السعد – العيون
الهاتف :28.99.33.99 (212 )
 

متحف الصناعة التقليدية 
ترتكز الصناعة التقليدية في المناطق الصحراوية على تحويل جلد الماعز  و الإبل والفضة و العاجات الملونة والطين المحلي من طرف الصناع التقليديون إلى منتوجات نفعية أو تحف فنية ( حلي و منتوجات نحاسية...) ، وفي هذا الإطار ، يساهم مجمع الصناعة التقليدية ،الذي تم إحداثه مدينة العيون في تنظيم  الصناع وتكوينهم .


 و إذا كان من باب الضرورة مراعاة ما تتوفر عليه الصناعة التقليدية ، النفعية منها والفنية و الخدماتية ، من طاقات التشغيل ، فان آفاق تطورها رهبن بإنعاش القطاع السياحي .
على مستوى المصنوعات اليدوية ، أبدع الإنسان الصحراوي العديد من المصنوعات اليدوية التقليدية والشعبية نذكر من بينها " أصرمي " وهو عبارة عن وسائد جدية منمقة بالعديد من الزخارف الجميلة ، إضافة إلى العديد من الأدوات المنزلية كالصناديق والعلب الصغيرة التي تستعمل في تخزين العطور والحلي النسائية وقد تستعمل لحفظ بعض الأغراض أو الوثائق الناذرة كالمخطوطات وعقود البيع والزواج والملكية.
 و يرتبط تطور هذا القطاع بالتراث الثقافي للرحل، الذي يعتمد في جزء كبير على  تربية الماعز و الإبل. علما بان جلود هذه الحيوانات تستعمل في صناعة منتجات أخرى ومنها  "البوفات"، "النعال" الخ....بينما يستعمل وبرها في نسج الزرابي و خيام الرحل.


كتب حسانية


هذه الصفحة مخصصة للتعريف بجديد الكتب والإصدارات حول جوانب الثقافة الحسانية المتعددة .بإمكانكم إرسال أية كتب جديدة أو نصوص لمحاضرات ثقافية لإضافتها لهذه الصفحة، وشكرا جزيلا. 
كتاب : "الشعر الحساني المجال النقدي والمرجع"
عنوان الكتاب :
" الشعر الحساني المجال النقدي والمرجع".
عدد الصفحات: 167 صفحة من القطع المتوسط.
الناشر: مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء 1992
المؤلف : باه النعمة





ملخص الكتاب : يقول مؤلف الكتاب " انه محاولة جنينية في إثارة النقاش وإثراءه حول جانب من جوانب ثقافتنا العربية ممثلا في الشعر الحساني. ويضيف، انه نابع من صلب الإبداع الشعبي مما يجعله يشكل في مضامينه معركة حضارية ضد الجهل والتخلف والخرافة ".

ويوضح باه النعمة: " وبتقديري أن ما ورد فيه إضافة إلى ما سبق، يلبي حاجة عشاق هذا الإبداع الأساسي المتميز، ويعد من المراجع القليلة والناذرة لطلاب البحث والدراسة لهذا اللون الأدبي المعطاء.ويزيد من مكانته كإضافة، كون هذا اللون الأدبي يعتمد على المساهمة، وأن رصيده الثري اختزنته أذهان أجيال بدأت تتغيب عنا واحدا تلو الآخر.فهو إذن محاولة طيبة لحماية هذا الكلام الجميل من الانقراض.

ويضم الكتاب مقدمة وأربعة فصول متكاملة تناول الأول منها الصحراء كذاكرة تؤرخ حيزا طويلا من حياة الإنسان الصحراوي وكمجال جغرافي تتفاعل بداخله العديد من الشروط التاريخية والاجتماعية والثقافية التي ساهمت في إنتاج الشعر الشعبي الحساني، بينما يقدم الكاتب من خال الفصل الثاني الشعر الحساني ويدرسه سواء من حيث مقوماته و أغراضه التي يشتغل عليها، أو من خلال خصائصه الجمالية التي يقوم عليها.

وخصص الكاتب الفصل الثالث من كتابه للمقاييس النقدية في الشعر الحساني حيث توقف من خلال عمل ميداني قام به، على التصوير العام للنقد كما صاغه وفهمه الحسانيون، حيث أورد مجموعة من الأمثلة المستعملة في تلقي وتذوق الشعر الحساني والحكم عليه.



كتاب : "التراث الشعبي الحساني، العناصر والمكونات"

عنوان الكتاب : " التراث الشعبي الحساني، العناصر والمكونات".
عدد الصفحات: 141 صفحة من القطع المتوسط.
الناشر: المكتبة والوراقة الوطنية بمراكش.
المؤلف : إبراهيم الحيسن

ملخص الكتاب : يرى الباحث إبراهيم الحيسن أن  التراث الشعبي الحساني هذا التراث يستمد قوته من جذور ضاربة في عمق التاريخ الثقافي الصحراوي، ويرتكز على ثوابت صادرة عن وجدان جمعي متحول في الزمان و المكان، كما أنه يعد نتاج مارسته وتمارسه القبائل الصحراوية بشكل نمطي يتميز بخصوصياته المتفردة، وأنه ينهض على فعل الإبداع من منظور اعتباره حصيلة لتفاعل منظم بين أحاسيس المبدعين (الشعبيين) وبين تلك المؤثرات التي يمارسها الموروث التراثي في تعبيريته وجماليته، وأن هذا التراث يتسم بحيوية تحفز مبدعيه ومنتجيه وتدفعهم إلى تطوير تفكيرهم ألابتكاري حتى يكون قابلا للصياغة الجمالية والإبداعية التي تناسب قيمة تراثهم الحضارية والتاريخية، ويقول الباحث: (إن القيمة الجمالية والتعبيرية التي يعبر عنها المنتج التراثي الحساني تنبع من الإبداع، وتحمل معها أشكال التفكير والعقلية الابتكارية لدى المجتمع الحساني بالصحراء) مضيفا: (لذلك، يصح القول بأن التراث الشعبي الحساني يلعب ـ في شقيه المادي والروحي ـ دورا نفعيا من خلال قدرته على تلبية حاجات المجتمع اليومية والمعيشية، الأمر الذي يجعل منه نتاجا وظيفيا أساسيا).
ويلاحظ تمكن الباحث في كتابه من إعطاء وصف دقيق لنمط العيش بالصحراء، بالنظر إلى أن هذا العيش يشكل المحدد الرئيسي لإبداعات أفراد هذا المجتمع بكل الطقوس الجغرافية و الثقافية والاجتماعية التي تمارس في ضوئها. نمط يغلب عليه طابع البداوة، وهي التي تطلق على قوم من الناس يصنفون ضمن تنظيم قبلي أو عشائري، ولهم طقوس وعادات وتقاليد وأشكال تواصل وأعراف وأنماط سلوكية تميزهم عن غيرهم من التجمعات البشرية، وذلك ضمن تراتبية اجتماعية خاضعة لنظام القبيلة أو العشيرة.  

ويصف الباحث إبراهيم الحيسن هذه الحالة بأنها (ظاهرة إنسانية مركبة اتخذت أشكال تحول
كثيرة عبر التاريخ..ولذلك فهي قابلة للتكيف مع كل تغير جديد شريطة ألا يمس هذا التغير الجوهر..أي الهوية و الخصوصيةالمحلية.
 

ويقول الباحث: (في الصحراء، هناك بدو رحل يرعون الإبل..وبدو أنصاف رحل يرعون الأغنام، وكلا الفئتين تمتلك القدرة على الحركة والظعن والتنقل. واستغلال كل المساحات الواسعة المشكلة للمكان)
ويؤكد الباحث بأن البداوة ـ أو العيش في الصحاري ومناطق النباتات الشوكية والحشائش القصيرة المعروفة بالإستبس ـ ليست حياة بدائية قائمة على الغرابة والتخلف (كما يعتقد خطأ) وإنما هي مرحلة من مراحل تطور الحياة البشرية، خلافا لتصور المنادين الذين يدعون إلى التخلص من البداوة باعتبارها حياة جافة وغليظة وخالية من التحضر مستدلين في ذلك بالحديث الشريف: (من بدا فقد جفا)، وببعض آراء ابن خلدون. إلا أن ابن خلدون نفسه نجده يميز في الفصل الرابع من مقدمته بين البداوة (الثقافة والتحضر) الحضارة بقوله: (البدو أقرب إلى الخير من أهل الحضر، وأن البادية أصل العمران والأمصار مدد له).

  

كتاب: " الثقافة..والهوية بالصحراء، رؤية انثروبولوجية حول المجتمع الحساني".

عنوان الكتاب : الثقافة..والهوية بالصحراء، رؤية انثروبولوجية حول المجتمع الحساني".
عدد الصفحات: 230 صفحة من القطع المتوسط.
الناشر: مطبعة بني يسي/ حي مولاي رشيد الداخلة.
المؤلف : إبراهيم الحيسن




ملخص الكتاب:
يقول الباحث إبراهيم الحيسن في مستهل كتابه: " تتصدى الهوية الثقافية بالصحراء لكل عولمة متوحشة..وترفض أي تنميط للقيم والسلوكيات المجتمعية، أو أي تخريب للمكاسب الأخلاقية والجمالية التي راكمها المجتمع الحساني على امتداد سيرورته الحضارية والتاريخية وصموده الفكري والإبداعي الطويل ".
ويتكون الكتاب من الأقسام التالية:
القسم الأول: الثقافة/ الهوية: المفهوم..والسياق.
القسم الثاني: العناصر البنيوية للهوية الصحراوية.
القسم الثالث: الإبداعات والطقوس الشعبية.

  

كتاب: " شذرات من الأدب الحساني".

عنوان الكتاب : "شذرات من الأدب الحساني".
عدد الصفحات: 230 صفحة من القطع الكبير.
الناشر: مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث1999.
المؤلف : الطالب بويا لعتيك ماء العينين




ملخص الكتاب: قال الباحث حسن أوريد في تقديمه للكتاب " لذلك أردنا في مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث أن نحفظ جانبا من من الثقافة الشعبية في اقاليمنا بالساقية الحمراء ووادي الذهب.أردنا ذلك لنه تراث خليق بالرعاية والعناية. أردنا ذلك لخصوصيته القرية وتفاعله مع محيطه الخاص...صاغت الطبيعة نمطا من من الحياة يجد تعبيره الحق في أوجه الحياة وسبل التعبير، وقصد رصد هذه الأوجه ووقف على أساليب التعبير المرتبطة بها الباحث الطالب بويا لعتيك، ابن المنطقة المشبع بثقافتها، الغيور على تراثهان الحريص على حفظه واثرائه".
وتناول الباحث الطالب بويا لعتيك ماء العينين، من خلال مؤلفه المواضيع التالية

الفنون المعاصرة


يرتبط الفن التشكيلي بالأقاليم الجنوبية بوجود الكثير من الحرف التقليدية التي يستعمل فيها الصناع التقليديون العديد من الأدوات واللوازم التي يستخدمها التشكيليون في إنتاج لوحاتهم الفنية كالمواد الصباغية والأسمدة ، هذا فضلا عن المواضيع والقضايا الفنية والجمالية والاجتماعية التي يتناولونها وفق صيغ عفوية وتشخيصية محضة وأخرى غارقة في التشخيص.



 أواني وأدوات من منتجات الصناعة التقليدية الصحراوية


ومدينة العيون إذ تشهد طفرة نوعية في مجال الفنون التشكيلية وذلك لكون المدينة تحتضن العديد من الممارسين الذين يدرس أغلبهم الفنون التشكيلية، إلا أن واقع الفنون التشكيلية بالمدينة وغيرها من المدن الصحراوية لا يزال يرتكز على الرسم والفن ألصباغي، في غياب شبه كلي للأجناس التشكيلية الأخرى، كالنحت والجرافيك والفوتوغرافيا والسيراميك وغيرها.




لوحة من ابداع الفنان التشكيلي"ابراهيم الحيسن" (العيون)


وتبقى أهم ميزة تسم التجربة التشكيلية بمدينة العيون هي :  

التباين الواضح على نطاق إنتاج اللوحة التشكيلية وذلك أن بعض اللوحات التشكيلية تعكس وجود العديد من الأساليب المستعارة من توجهات معاصرة كالاشتغال على العلامات والرموز والبصمة والأثر والحرف العربي، وأخرى يتم استلهامها من التراث العربي الأصيل فضلا عن أخرى تستمد معالمها من الثقافة الشعبية والموروث المحلي في بعديه الجمالي والتعبيري.




لوحة من ابداع الفنان التشكيلي "عبد الرحمان حيدا" (العيون)


ومن ضمن المميزات الخاصة للمشهد التشكيلي بالمناطق الجنوبية عموما ومدينة العيون خصوصا نجد التصوير الواقعي وتمثله لوحات الفنان التشكيلي عبد الرحمان حيدة التي تصور الكثير من مشاهد الحياة اليومية بالصحراء، وجوانب كثيرة من عادات وطقوس أهلها.




لوحة من ابداع الفنان التشكيلي "عبد الرحمان حيدا" (العيون)


وخلافا للتصوير الواقعي المحكوم بنسقية أكاديمية تبرز التجربة التجريدية عند الفنان والناقد التشكيلي إبراهيم الحيسن، التي تتميز بالتوظيف الغنائي والشاعري للألوان، وذلك وفق تركيبات وتوليفات حرة ودينامية يساعده في ذلك اشتغاله على الملحفة زي المرأة الصحراوية كسند وموضوع لتشكيل لوحاته.




لوحة من ابداع الفنان التشكيلي "ابراهيم الحيسن" ( العيون)

دراسات في الفن التشكيلي...المحتوى. 
 
"لذة النص هي القيمة المنتقلة إلى القيمة الدال الفاخر"
رولان بارث1. 
هل يمكن الحديث عن لذة النص في الفن التشكيلي؟
إذا كان الأمر كذلك ما هي خصائص هذه "اللذة" وما هي شروطها؟
بل، من له الفضل في صناعتها وأحداثها.. أهو الفنان ؟ أهو القارئ؟ أم هي المادة الإبداعية نفسها؟
مما لاشك فيه أن اللوحة التشكيلية (أو المنحوتة) تمثل أيضا إبداعيا.. غير أن هذا النص - كسند مؤيقن - تحكمه نسقية التعبير الصامت (غير اللفظي) مما يجعله يمثل، بالمعنى السيميائي، حقلا مليئا بالدلالات والمعاني الصورية الرمزية والوصفية.. 
وفق هذا التصنيف، أين تتحدد اللذة (أو المتعة البصرية بالمفهوم الكانطي) التي تحققها اللوحة التشكيلية لناظرها؟
بالطبع لايمكن الحديث عن هذه "اللذة" دون الحديث عن طبيعة العلاقة بين المصدر المستهلك / اللوحة والمصدر المستهلك / المتلقي.. هذه العلاقة التي يلعب القارئ دورا بارزا في تفعيلها ونسج خيوطها من خلال التوفيق بين عنصرين متلازمين:
- اللوحة باعتبارها سندا أيقونيا مرئيا وملموسا.
- الفنان نفسه بما تركه من أثار وانطباعات ذاتية وخطابات حسية.





































وإذا كان رولان بارث قد استخدم في مجال السيميائيات العامة مصطلحات ومفاهيم تم تطبيقها في قراءة النص الأدبي باعتباره سطحا ظاهريا مثل الدال والمدلول والعلامة والدلالة والمفهوم والسياق، فإن هذه المفاهيم تنطبق، أيضا، وبصورة معينة على اللوحة التشكيلية (أو المنحوتة) في محاولتنا للتلذذ بها.. هذه اللذة التي تتمايز / هنا / بتفاوت درجات الفهم والتحليل والتأويل التي تخلقها اللوحة لقارئها.. اللوحة - إذن -، في هذا المضمار، ممارسة دلالية منحها علم الدلالة " تفوقا خاصا "فرضته طبيعتها التركيبية (بناها الشكلية) التي يتم عن طريقها اختراق حدودها السطحية (الانتقال من مرحلة الترميز / الكوداج إلى مرحلة فك الرموز / الديكوداج)، من هنا يزداد التلذذ بالنص التشكيلي المرئي (الذي يخاطب العين) ارتباطا بمدى إدراكنا لبنيته وفهمنا لمركبه الدلالي، مما يعني أن القارئ (الباحث عن اللذة) مدعو إلى ممارسة "التمعني"2 باعتباره منتجا ثانيا للنص / اللوحة، ولهذا فدوره داخل هذا النص يتجاوز اتصاله المبدئي له مرورا بتفكيك تراكيبه التعبيرية والوصول إلى مستوى التحليل العلاماتي (أو التوفيق بين خلقة النص وتخلقه بحسب تعبير جوليا كريستيفا).
تاريخيا، ترتبط "اللذة" في الفن التشكيلي بشيء اسمه "الموضوع" / احتلت فيه المشاهد السردية والدينية والميثولوجية والبطولية حيزا هاما عبر مجموعة من حقب التاريخ قبل أن يستقر على الإنسان في صورة مثالية وكمالية (النحت الإغريقي والتصوير الكلاسيكي القديمين).
ويصعب ضبط تطور الموضوع التشكيلي في صورة كرونولوجية متكاملة - وهو أمر طبيعي - بسبب التشعبات الكثيرة والمغالطات التاريخية التي ميزت وحاطت بهذا الحقل الإبداعي بالمقارنة مع المجالات الإبداعية الأخرى، غير أنه، من باب الاستدلال، يمكن تقديم بعض النماذج أبرزها التصوير الانطباعي، حيث أثار ظهور لوحة "شروق الشمس" التي رسمها كلود مونيه عام 1874 زوبعة من السخرية والاستغراب واعتبرت مسا واستفزازا بلذة المتلقي الأوربي آنذاك وقلبا لموازينه الذوقية بعد أن تربت عيناه، ولفترة غير قصيرة من الزمن، على مشاهدة أشياء جميلة (حسب معايير الذوق البورجوازي)..
ولم يكن يعلم الجمهور بمن فيهم النقاد والمؤرخون أن التصوير الانطباعي (الذي اعتبر بداية فضيحة إبداعية) سيحقق تدريجيا إمتاع لذة كل مشاهد.. هذا الإمتاع / اللذة الداعي / الداعية إلى تحويل اللون (الذي استعمل سابقا كوسيلة لتحديد ظواهر الأشياء) من لون وصفي إلى لون مستقل ودينامي يخاطب العين قبل أن تخاطبه (دعوة العين إلى مزج الألوان بصريا / خلق التآلف اللوني داخل اللوحة عن طريق العين).
ومع أن مفهوم اللذة يتأثر بمدى استعدادنا لرؤية الشيء وبطرق فهمنا له سنجد بأنها (أي اللذة) قد تتحقق، وفي حالات كثيرة، مع أشياء "قبيحة"، بمعنى أن القبيح أو الشيء المقبح قد نحوله بتذوقنا له (التلذذ به) إلى مادة للتشكيل الجمالي3.
سيكولوجيا، وخصوصا ما يتعلق بالتوهج الجنسي (البحث عن اللذة أو الليبيدو حسب تعبير سيغموند فرويد) سنجد بأن إخفاق ليوناردافينشي في تحقيق لذته (سيطرة المكبوت) أدى به إلى الانحراف الجنسي على مستوى اللاشعور، وتمثل الابتسامة4 في لوحته الشهيرة (الجيوكاندا) إسقاطا للذة مفقودة منذ الطفولة..
تشكيليا دائما، سنجد بأن الدادائيين قد وجدوا لذتهم في التخريب والفوضى.. فرضتها عليهم ظروف الحرب وأهوال الدمار الذي ألقى بظلاله وظلامه على العالم وعلى الأذهان والنفوس البشرية فحطم كل شيء حتى اصطبغت هذه اللذة (الفريدة من نوعها) بهذا اللون القاتم المأساوي وأفرزت تعبيرا سيكولوجيا كئيبا أطلق عليه آنذاك "الفن ضد الفن".
هذا التباين بين اللذات يجعلنا في موقع صعب للتمييز بين هذا العمل أو ذاك بدليل أن رقة أعمال رافائيل ودافيد أصبحت لاتقل جمالا عن قسوة خطوط ماتيس أو تعبيرية اسلاك كالدر أو رمزية منحوتات جياكوميتي.. وغيرهم..
غير أن اللذة رغم فطرتها (التلذذ بما هو جميل أو قبيح) لم تؤسس كإطار علمي بحت قابل للدراسة العلمية سوى بعد اقترانها بالإحساس الذي نمارسه وقت مشاهدتنا لأشياء جميلة أو جميلة في صورة قبيحة، من هنا ظهر "فن الإحساس" الذي اكتشفه الفيلسوف الألماني ألكسندر بومغارتن لأول مرة في منتصف القرن الثامن عشر وتحديدا عام 1750 الذي استقرت تسميته فيما بعد على لفظة استطيقا (أو علم الجمال) المأخوذ من كلمة يونانية هي إيستطيقوس / Eësthetikos.
عموما يطرح هذا الموضوع إشكالية كبيرة عكسها تحفظنا في الإحاطة بها (لذة النص في الفن التشكيلي) الذي تتقاطع داخله مجموعة من العلوم النفسية والاجتماعية والفلسفية.. وهي دعوة لإثارة هذا الموضوع عبر كتابات أخرى تعميما للفائدة التي نرغب جميعا في تحقيقها.